Home

إعراب وَمَا يَسْتَوِي البحران

التالى. .إعراب الآية رقم (1):{الْحَمْدُ لِلَّهِ فاطِرِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ جاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ ما يَشاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)}. (للّه) متعلّق بخبر المبتدأ الحمد (جاعل) نعت. إعراب الآية رقم (52): {وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}. قوله (وأنَّى): الواو معترضة، (أنى): اسم استفهام خبر مقدم، و (التناوش): مبتدأ، الجار (لهم) متعلق بالمصدر (التناوش)، الجار (من مكان) متعلق بالمصدر (التناوش)، وجملة (وأنى لهم التناوش. إعراب القرآن: وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ.

ص325 - كتاب إعراب القرآن للأصبهاني - قوله تعالى وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج - المكتبة الشامل القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة فاطر - الآية 12. وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ..... tafasir.

موقع الدكتور أحمد كلحى: موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب

المثنى هو ما دلَّ على اثنين أو اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، فكلمة (مسلمان) تدل على المثنى، وتُغني عن قول: مسلم ومسلم، ويرفع المثنى بالألف بدلًا من الضمة، كما في المثال التالي: الجملة. الإعراب. قال الله تعالى: ( وما يستوي البحرانِ ). وَ: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من. وَما يَسْتَوِي الْبَحْرانِ هذا عَذْبٌ فُراتٌ روى ابن عباس قال: فرات حلو، وأجاج: مالح مرّ. وقرأ طلحة وَهذا مِلْحٌ أُجاجٌ «1» بفتح الميم وكسر اللام بغير ألف، وأما المالح فهو الذي يجعل الملح. ﴿وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج﴾: كلام مستأنف لا محل له من الإعراب، وما: نافية، ويستوي: فعل مضارع مرفوع، والبحران: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، وهذا: مبتدأ، وعذب: خبر، وفرات: خبر ثان.

قوله - عز وجل - : ( وما يستوي البحران ) يعني : العذب والمالح ، ثم ذكرهما فقال : ( هذا عذب فرات ) طيب ( سائغ شرابه ) أي : جائز في الحلق هنيء ( وهذا ملح أجاج ) شديد الملوحة . وقال الضحاك : هو المر . ( ومن كل تأكلون لحما طريا ) يعني : الحيتان من العذب والمالح جميعا ( وتستخرجون حلية ) أي : من. §35.12.1 تفسير إعراب للآية 35:12. وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن.

هو كل اسم دل على اثنين ، أو اثنتين متفقين لفظا ومعنى ، بزيادة ألف ونون ، أو ياء ونون على مفرده ، مفتوح ما قبل الألف والياء ، ومكسور النون ، صالحا للتجريد منها ، سد مسد العاطف والمعطوف . مثل : معلم ومعلم : معلمان ، معلمة ومعلمة : معلمتان . نقول : هذان معلمان مخلصان ، وهاتان معلمتان. .إعراب الآيات (19- 24): {وَما يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ (19) وَلا الظُّلُماتُ وَلا النُّورُ (20) وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ (21) وَما يَسْتَوِي الْأَحْياءُ وَلا الْأَمْواتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشاءُ وَما أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ (22) إِنْ أَنْتَ.

فصل: إعراب الآية رقم (11):نداء الإيما

إعراب القرآن الكريم كاملا من أربعة مصادر، المجتبى من مشكل إعراب القرآن، أحمد الخراط، التبيان في إعراب القرآن، العكبري أبو البقاء، إعراب القرآن للدعاس، مجموعة من المؤلفين، إعراب القرآن للنحاس، أبو جعفر النحاس، إعراب. وما يستوي البحران; هذا عذب شديد العذوبة، سَهْلٌ مروره في الحلق يزيل العطش، وهذا ملح شديد الملوحة، ومن كل من البحرين تأكلون سمكًا طريًّا شهيَّ الطَّعم، وتستخرجون زينة هي اللؤلؤ والمَرْجان تَلْبَسونها، وترى السفن فيه. (وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج) . (فاطر 12). (فاطر 12). ( ورفع أبويه على العرش) وجملة وما يستوي لا محل لها من الإعراب استئنافية . 6 ـ قال تعالى : { قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين } 52 التوبة . قل : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت

وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ۖ

﴿ وَما يَسْتَوي البَحْران هذا عَذْبٌ فُراتٌ سائِغٌ شَرابُهُ وَهذا مِلْحٌ أُجاجٌ وَمن كُلّ تَأْكُلُون لَحْماً طَريّاً وَتَسْتَخْرِجُونَ حِليةً تَلْبَسُونَها وَتَرى الفُلكَ فِيهِ. [align=right]قال تعالى : { وما أصابكم يوم التقى الجمعان } 166 آل عمران قال تعالى : { وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل } 12 الإسراء يقال تعالى : { وجعل بين البحرين حاجزاً } 61 النم ومعموليها مستأنفة لا محل لها من الإعراب. وما يستوي البحران هذا عذبٌ فراتٌ سائغٌ شرابُه وهذا ملحٌ أجاجٌ ومن كلٍ تأكلون لحماً طرياً وتستخرجون حليةً تلبسونها وترى الفلكَ فيه مواخرَ لتبتغوا من.

ص325 - كتاب إعراب القرآن للأصبهاني - قوله تعالى وما يستوي

  1. الآية: 12 (وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها وترى الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ). قوله تعالى: « وما يستوي البحران هذا عذب فرات » قال.
  2. وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ.
  3. وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اعراب-E3rab

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة فاطر - الآية 1

وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها وترى الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ﴿١٢﴾ يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس. وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَان هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ عندما فطر الله الحياة وفتق السموات والأرض خلق من كل شيء زوجين.. الآية رقم: 12 ﴿وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ. قلت: هذا من الاستطراد في كتاب الله تعالى ومثله قوله تعالى «وَما يَسْتَوِي الْبَحْرانِ هذا عَذْبٌ فُراتٌ سائِغٌ شَرابُهُ وَهذا مِلْحٌ أُجاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِيًّا..

  1. القول في تأويل قوله تعالى : وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى.
  2. 12 » وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا.
  3. قال- تعالى-: وَما يَسْتَوِي الْبَحْرانِ هذا عَذْبٌ فُراتٌ سائِغٌ شَرابُهُ وَهذا مِلْحٌ أُجاجٌ، وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِيًّا، وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَها.
  4. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.
  5. وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى.

هو أن يُفرِّقَ بين أمرين من نوعٍ واحدٍ في اختلافِ حكمهما، نحو: {وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ}. المُبالغ وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ) فاطر 12. البحران

وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۩، ضرب مثل هذا، والناس تعرف طبعاً أن لا: يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ ۩، أي البحر المِلح الأُجاج. الإعراب مصدر مصاغ من الفعل (أعرب)، المأخوذ من مادة (ع.ر.ب)، و أصل معناها: الإبانة و الإفصاح، و من استعمالاتها، قولهم: أعرب الرجل عن نفسه: إذا بيّن . و أفصح، و منه قول البحران بحر العرب وبحر الروم وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا إعراب •. ما اعراب الاسم المعطوف اين المعطوف والمعطوف عليه في قوله وما يستوي البحران

{وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ} [فاطر:12] ثم صرَّح باستخراج اللؤلؤ والمرجان منها جميعًا بقوله: {وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ. 1- الكاشف ، محمد جواد مغنية ، ج6 ، ص286-289 . قوله تعالى : {وما يستوي الأعمى والبصير} الظاهر أنه عطف على قوله : {وإلى الله المصير} تعليل في صورة التمثيل لعدم مساواة هؤلاء المتزكين لأولئك المكذبين.

الدرس الثالث: إعراب آيات من - إعراب آية من القرآن

النعت السببي والحقيقي يقال: نعت فلان فلانًا؛ أي: وصفه، ولذلك نجد أن مِن النحاة مَن يُسمِّي هذا الباب باب النعت، ومنهم مَن يُسمِّيه باب الوصف، ومنهم مَن يسميه بابَ الصفة، وكلها أسماء صحيحة، ولا فرق بينها عندهم، والنعت. ﴿ وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا.

فصل: إعراب الآيات (11- 12):نداء الإيما

مثاله ] وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ [ [ فاطر : 12 ] البحران : اسم مثنى، مرفوع، وعلامة رفعه الألف . الكلمـة. إعرابهـــــــــــــــــــــا. علامات الإعراب الفرعية {وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى.

Video: ما هي علامات الإعراب الفرعية؟ - لغت

سورة فاطر - إعراب القرآن للنحا

قال الله تعالى: وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ [فاطر:12] (البحران) فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى

الباحث القرآن

ننظر كيف تستعمل في القرآن (وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ (19) فاطر) هذا مشاهَد في الدنيا (وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ (12) فاطر) هذا مُشاهَد (وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا. ====={وما يستوي البحران هذا عذب فرات}- تلاوة من القران الكريم=====المصادر (https://www.instagram.com/islam4_life. ﴿ وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ ﴾: التّسخير كما علمنا: هو إيجاد الكائن لمهمّة لا يستطيع الكائن أنْ يتخلَّف عنها، ولا اختيارَ له في أنْ يؤدِّيها أو لا يُؤدِّيها، ونعلم أنّ الكون كلّه مُسخَّرٌ للإنسان قبل أنْ يُوجدَ. وما يستوي البحران: هذا عذب شديد العذوبة, سهل مروره في الحلق يزيل العطش, وهذا ملح شديد الملوحة, ومن كل من البحرين تأكلون سمكا طريا شهي الطعم, وتستخرجون زينة هي اللؤلؤ والمرجان تلبسونها, وترى. لطائف قرآنية : سورة فاطر سورة الثنائيات المتقابلات وهذه بعض الأمثلة: 1- (وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ) 2- (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي.

وما تبلى النجوم الطوالع وتبقى الديار بعدنا والمصانع وما يستوي البحران هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج. 12. مثل لما يلي في جمل مفيدة أكمل إعراب الفاعل في الجمل التالية التفريق: وهو أن يفرق بين أمرين من نوع واحد في الحكم، كقوله تعالى: (وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح اُجاج)(19) موقع اعجاز القران والسنة هو موقع متخصص في احد علوم القرآن الا هو اعجاز القرآن ويظهر بعض اسرار القرآن وخفي معانيه للوصل بالقارئ ان هذا الكتاب معجز من عند رب عليم خبير واهم اقسام الموقع والاقسام اعجاز القرآن الغيبي و. شرح إعراب سورة فاطر بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله فاطر السماوات والأرض 1 فيه ثلاثة أوجه الخفض على النعت والرفع على إضمار مبتدأ أو النصب على المدح وحكى سيبويه الحمد لله أهل الحمد مثله وكذا جاعل الملائكة رسلا ولا يجوز.